آخر الأخباراقتصادسلايد

للمرة الأولى.. قرار عاجل في اليابان لوقف انهيار «الين»

تدخلت اليابان في سوق الصرف الأجنبي اليوم الخميس، لشراء الين للمرة الأولى منذ عام 1998، في محاولة لدعم العملة المضطربة بعد أن ظل بنك اليابان عالقًا في معدلات فائدة منخفضة للغاية.

أدت هذه الخطوة إلى انخفاض الدولار بأكثر من 2٪ إلى حوالي 140.3 ين، بعد تداوله أعلى من 1٪ في وقت سابق على قرار بنك اليابان بالتمسك بموقف سياسته شديدة التساهل، مخالفاً المد العالمي للتشديد النقدي من قبل البنوك المركزية التي تكافح التضخم المرتفع. وفي وقت لاحق قلص الدولار / ين خسائره وانخفض بنسبة 0.5٪ بعدها.

قال نائب وزير المالية للشؤون الدولية ماساتو كاندا للصحفيين “اتخذنا إجراءات حاسمة (في سوق الصرف).”

مظاهرات إيرانية في نيويورك تطالب بإسقاط «خامنئي» ومحاكمة «رئيسي»

مع ذلك، شكك المحللون فيما إذا كانت هذه الخطوة ستوقف انخفاض الين المطول لفترة طويلة. انخفضت قيمة العملة بنحو 20٪ هذا العام، وهبطت إلى أدنى مستوياتها في 24 عامًا، إلى حد كبير مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية بقوة دفع الدولار إلى الأعلى.

رفض وزير المالية شونيتشي سوزوكي الكشف عن مقدار ما أنفقته السلطات على شراء الين وما إذا كانت الدول الأخرى قد وافقت على هذه الخطوة.

ارتفاع القتلى وسط احتجاجات جديدة في طهران.. إلى متى سيستمر القمع في النظام الإيراني

جاء تأكيد التدخل بعد ساعات من قرار بنك اليابان الإبقاء على أسعار الفائدة بالقرب من الصفر لدعم الانتعاش الاقتصادي الهش للبلاد ، وهو موقف يعتقد العديد من المحللين أنه يتعذر الدفاع عنه بشكل متزايد نظرًا للتحول العالمي إلى ارتفاع تكاليف الاقتراض.

قال مسؤول بنك اليابان هاروهيكو كورودا للصحفيين إن البنك المركزي قد يوقف رفع أسعار الفائدة أو تغيير توجيه سياسته المتشائمة لسنوات.ش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى