آخر الأخبارتحليلاتسلايد

أمريكا×إيران.. الولايات المتحدة تضع خطة تقدير موقف.. الخارجية تفصح عن آلية جديدة.. وطهران تواصل تخصيب اليورانيوم

تباشر دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة الأمريكية، وضع خطة تقدير موقف بشأن خروقات إيران بعد أن تبين لواشنطن أن أسابيع التفاوض الماضية في فيينا بشأن الملف النووي لم تكن إلا حيل محكمة من النظام الإيراني لإطالة أمد الوقت. 

تقييم الخارجية

وفي هذا السياق، قالت وزرة الخارجية الإمريكية، لا نربط بين إطلاق سراح المعتقلين الأميركيين في إيران والعودة الى الاتفاق النووي.

وألمحت الوزارة، في سياق تقييم الموقف الراهن إلى أن حملة الضغوط القصوى على إيران التي طبقتها الإدارة السابقة أثبتت فشلها.

صدمة المفاوضين

ووفق مراقبين فقد خلفت إيران مجددا صدمة لدى القائمين على ملف التفاوض حول وضعها النووي بعد أن عاودت فرض الشروط المسبقة وقدمت رفع جميع العقوبات عليها شرطا للتوقيع على أي اتفاقيات، فيما ترى القوى الدولية أن الخبرات السابقة مع النظام الإيرني تجدد التأكيد على أنه طرف غير موثوق به. 

تمكنت إيران، وفق تقارير استخباراتية دولية، من دعم قدرتها على تخصيب اليورانيوم وتجاوز الحدود المسموح بها، الأمر الذي سبق لأطراف عربية أن حذرت المجتمع الدولي منه مرارا وتكرارا. 

المكاسب الأكبر

يريد الإيرانيون خلال المفاوضات النووية الحصول على أكبر قدر من المكاسب من دون تقديم أي دلائل تثبت حسن نوايا طهران التي تتفقاوض في ذات التوقيت الذي تقدم فيه الدعم إلى الميليشيات الإرهابية التي تستهدف الأمن الإقليمي بالدرجة الأولى. 

تحاول إيران فصل مفاوصات الملف النووي عن خروقاتها الإرهابية في المنطقة، الأمر الذي دعا أكثر من دولة من دول المنطقة إلى المناداة بأن تكون ممثلة في المفاوضات المشار إليها كطرف أصيل. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق