آخر الأخبارتحليلاتسلايد

الكويت وإدارة الحسم.. سيف المحاسبة لا يحابي فاسدا.. إجراءات رادعة.. وهيئة رسمية كلمة السر

أمام حيل التلاعب في الأنشطة الاقتصادية والاستثمارية، تباشر السلطات الكويتية إجراءات حاسمة بشأن قضايا الفساد بآلية محاسبة تقوم على المساواة بين جميع المسؤولين، اعتدادا بتعليمات عليا مفادها، أن سيف المحاسبة لن يترك مسؤولا تورط في قضية فساد من دون عقاب أيا كان موقعه.

المحاسبة الفورية

تقوم فلسفة الإدارة الاقتصادية لمقدرات الكويت، على أن إزكاء قيم العدالة والقانون ومحاسبة الفاسدين هو أحد ركائز الاقتصاد القوي للبلاد بحيث تظل بيئة جاذبة للاستثمار ورجال الأعمال في الداخل والخارج.

الشرطة الكويتية

وفي هذا الصدد تباشر الأجهزة المعنية والقضاء محاكمة المتورطين في قضايا فساد وكان من بينهم 8 قضاة تمت إحالتهم مؤخرا إلى المحاكمة الجنائية فضلا 18 شخصا آخرين من بينهم 3 محامين.

قصة صفقة الطائرات 

كما أعلنت الحكومة الكويتية إحالة اثنين من كبار ضباط الجيش للمحاكمة في قضية فساد كبيرة تتعلق بشراء البلاد طائرات مقاتلة من طراز “يوروفايتر تايفون”، بعد تحقيق في سعر الطائرات المتضخم.

 

وقالت هيئة مكافحة الفساد الكويتية إن “لواء وعقيدا في الجيش سيواجهان النيابة العامة بشأن مزاعم إساءة استخدام الأموال العامة”، وهي أحدث قضية فساد تهز البلاد.

بيت التمويل الكويتي

لغز التكلفة 

وطلبت الكويت شراء 28 طائرة “يوروفايتر تايفون”، من صنع كونسورتيوم من الشركات الأوروبية، في عام 2016 بموجب عقد قيمته حوالي 8.7 مليار دولار.

 

وأثارت التكلفة المرتفعة للصفقة الدهشة عند مقارنتها بمشتريات مماثلة لطائرات مقاتلة في جميع أنحاء الشرق الأوسط حيث انطلقت العديد من دول الخليج العربية في موجة إنفاق وسط الصراعات الطاحنة في المنطقة.

إنتاج النفط في المنطقة المقسومة

صلاحيات واسعة 

ويدعم القانون الكويتي هيئة الرقابة ومكافحة الفساد بالمزيد من الصلاحيات الكبيرة؛ ويستهدف كسر شوكة الفاسدين وخحصوصا أولئك الذين يحتمون بمواقع أو مراكز يرونها حامية لهم من المساءلة القانونية بينما صدرت التعليمات بحتمية المساواة واتخاذ الإجراءات القانونية بشكل فاعل من دون مجاملة أو محاباة. 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق