آخر الأخبارسلايدعرب وعالم

زيلينسكي: أوكرانيا تقوم الآن بتصدير الطاقة إلى الاتحاد الأوروبي

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن إطلاق نقل الطاقة إلى رومانيا كان بداية لعملية يمكن أن تساعد أوروبا على تقليل اعتمادها على الهيدروكربونات الروسية.

جاءت تصريحات زيلينسكي في رسالته المصورة المسائية يوم الخميس، بعد إعلان رئيس الوزراء دينيس شميهال، أن الصادرات بدأت في وقت سابق اليوم – بحجم 100 ميجاوات – بعد أربعة أشهر من حرب روسيا على أوكرانيا.

قال إن بدء الصادرات كان “خطوة مهمة أخرى في تحركنا نحو الاتحاد الأوروبي”.

اعتقال خمسة عشر شخصاً بسبب مأساة مهاجري القناة

قال زيلينسكي: “بفضل الكهرباء الأوكرانية، يمكن استبدال جزء كبير من الغاز الروسي الذي يستخدمه المستهلكون الأوروبيون. وبالتالي، فإن هذا ليس مجرد مسألة عائدات التصدير بالنسبة لنا، ولكنه مسألة أمن لأوروبا بأكملها”. “اسمحوا لي أن أذكركم بأن ربط بلدنا بنظام الطاقة المشترك في الاتحاد الأوروبي قد حدث بالفعل بعد بدء الحرب. وتقوم أوكرانيا الآن بأشياء بدت مستحيلة في يوم من الأيام.”

توصلت أوكرانيا إلى اتفاق في منتصف مارس للانضمام إلى الشبكة الأوروبية لمشغلي أنظمة النقل (ENTSO-E) كمراقب بعد ربط شبكتها بشبكة الاتحاد الأوروبي.

قالت ENTSO-E هذا الأسبوع أنه تم الانتهاء من الاستعدادات للتصدير الأول من أوكرانيا، جنبًا إلى جنب مع الطاقة من مولدوفا السوفيتية السابقة، بدءًا من 30 يونيو، باستخدام ربط مع رومانيا.

إسبانيا تحث قادة الناتو على الاتفاق على دور أكبر في شمال إفريقيا والساح

قالت إن تجارة الكهرباء بين أوكرانيا وسلوفاكيا وأوكرانيا والمجر وكذلك بين مولدوفا ورومانيا ستتبع قريبًا. وقالت المجموعة إن إجمالي الطاقة التجارية سيتم البدء فيه من سعة 100 ميجاوات في المرحلة الأولى.

في إعلانه السابق، قال رئيس الوزراء شميهال إن إمكانات تصدير الكهرباء الأوكرانية نحو أوروبا قد تصل إلى 2.5 جيجاوات.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق