آخر الأخبارسلايدعرب وعالم

لبنان يوقع اتفاقًا مع الأردن وسوريا لتخفيف أزمة الطاقة لديه

وقع وزراء الطاقة في لبنان والأردن وسوريا اتفاقا لتنظيم إمدادات الكهرباء في المنطقة، اليوم الأربعاء، في خطوة تهدف إلى التخفيف من النقص الحاد في الكهرباء في لبنان.

من المقرر أن يحصل لبنان على الكهرباء من الأردن، والتي بدورها ستزودها سوريا التي مزقتها الحرب على الرغم من العقوبات الأمريكية على دمشق.

وفقًا لخبير الطاقة مارك أيوب، فإن الصفقة ستوفر للبنان ساعتين إضافيتين من الكهرباء يوميًا، على الرغم من أن هذا من غير المرجح أن يكون فوريًا. وقال أيوب: “لن يكون قبل أبريل ومايو”.

يعاني لبنان من أزمة اقتصادية حادة منذ أكثر من عامين، مما أدى إلى تفاقم إمدادات الكهرباء غير الكافية أصلاً في البلاد.

ماكرون يطرح خطة خفض التصعيد على بوتين

كثير من الناس في البلاد يحصلون على الكهرباء لمدة ساعة أو ساعتين فقط في اليوم، وبسبب ارتفاع أسعار النفط، فإن استخدام المولدات الخاصة يتجاوز إمكانيات معظم الناس.

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني، صالح خرابشة، في بيان الأسبوع الماضي، إنه بموجب الاتفاق، سيحصل لبنان على 150 ميجاواط إضافية من الكهرباء من منتصف الليل حتى السادسة صباحًا، و 250 ميجاواط إضافية خلال بقية اليوم.

 كما تجري مناقشة لإمدادات الغاز من مصر. لكن واردات الكهرباء والغاز يجب أن تمر عبر سوريا الخاضعة لعقوبات دولية. ومع ذلك، أوضحت حكومة الولايات المتحدة أنها لن تثير أي اعتراضات على واردات الطاقة من خلال جار لبنان الذي مزقته الحرب.

«أكبر غزو».. بايدن يضع سيناريو المواجهة بين روسيا وأوكرانيا

وتعتبر الحكومة السورية الاتفاق الجديد خطوة محتملة نحو إنهاء عزلتها الإقليمية والدولية.

يحصل الاتفاق على تمويل من البنك الدولي، الذي طالب أيضًا بإصلاح بعيد المدى لقطاع الكهرباء اللبناني. وقال محللون إن إمدادات الطاقة في البلاد مهملة منذ سنوات وتعاني من الفساد المستشري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى